اسرار علم الباطن
 اسرار علم الباطن
قناتنا على يوتيوباتصل بنا عبر سكايبتحذير هام

الانتقال للخلف   أسرار علم الباطن > الأقسام المميزة > مواضيع رائعة للنقاش 👁

مواضيع رائعة للنقاش 👁

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 24-10-2022, 13:51   رقم المشاركة : 1
مجد الدين
 
الصورة الرمزية مجد الدين






مجد الدين غير متواجد حالياً

مجد الدين has a brilliant future


افتراضي السيد الخضر و انواع الارادة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



نلاحظ في سورة الكهف عندما قام سيدنا الخضر بتاويل ما لم يستطع عليه سيدنا موسى صبرا انه كان هناء ثلاث ارادات مختلفة و هي كالتالي

أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا

هنا كانت ارادة واحدة و هي ارادة السيد الخضر فقط

وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا

هنا نرى انها ارادة جماعية فهل كانت للسيد الخضر و الملا الاعلى ام الخضر و الله !!

وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا

هنا نلاحظ ان الارادة كانت ارادة الله وحده و قد امر بها السيد الخضر ان ينفذها

فهل ارادة البشر مستقلة عن ارادة الخالق ام هي خاصية كانت موجودة لدى السيد الخضر وحده
و ان ارادة حرة فكيف تكون كذلك و نحن لا نفعل شيئا الا و كان مقدرا من قبل خلق ادم فهنا يصبح تضارب و تناقض فكلنا يعرف المثل القائل "المكتوب على الجبين لازم تشوفو العين" و الاية التي تقول: "وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ"

فنرجو ممن كان لديه تفسير او تاويل مقنع ان يوضح لنا ما بطن من القصة و ما ظهر






رد مع اقتباس
قديم 24-10-2022, 16:48   رقم المشاركة : 2
القعقاع
 
الصورة الرمزية القعقاع






القعقاع غير متواجد حالياً

القعقاع has a brilliant future
الدورات الاشتراك بالدورات
اسم الدورة : الحياة الروحية
رصيدي :
تنبيه تنبيه
تنبيه : *
youtube VIP youtube VIP
صالح لغاية :


افتراضي رد: السيد الخضر و انواع الارادة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ومضه رائعه جدا
هذه القصه بالذات فيها أدبيات كثيره
وحكم وتعاليم شتى وتأكيد من الله بأن هنالك علمين لا يتفقان من حيث الكم والكيف ومن فيض الأدبيات التي فيها نسب العيب الذي احدثه الخضر في السفينه لنفسه
ولكنه يؤكد في النهايه بانه بتوجيه من الله
اخي الفاضل استمع في هذا الرابط
للشيخ الفاضل الشعراوي رحمه الله من الدقيقه 49 ومابعد ستجد ضالتك ان شاء الله وإن احببت ان تستمتع اكثر شاهد الحلقه كاملة... تقبل مروري وإني احبكم في الله
https://youtu.be/PBGpKfpDdqs







التوقيع :
نَصرٌ مِنَ الله وفَتْحٌ قَرِيب
_________
أباريقُ ماءِ النبعِ لا تكفي خُذنا إلى النهرِ
آخر تعديل القعقاع يوم 31-01-2023 في 22:56.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع قســم خــاص المنتدى الردود آخر مشاركة
قصة الصحفي و الشيخ - حقيقية - شيخ الأسرار الباطنية مواضيع شيخ الأسرار الباطنية 72 24-03-2023 16:30
حكاية ربيعة و الشيخ ابو عبد الرحمن مع ملوك الجن شيخ الأسرار الباطنية مواضيع شيخ الأسرار الباطنية 32 18-11-2019 11:05
حروب الفضاء الله أكبر حوار عام 12 23-05-2017 16:40
الشيخ و الحفاظ على العهد باقبوو مشاركات حرة 10 05-11-2015 01:22

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأينا ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
نحن غير مسؤولين عن اي تعاون مالى بين الاعضاء و كل عضو يتحمل مسؤولية نفسه

الساعة الآن 07:39


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
أسرار علم الباطن 2006-2022
منتدى العلوم الباطنية و الأسرار الخفية